مجلة الإبداع
Volume 11, Numéro 1, Pages 264-280
2021-06-30

إدراك المستهلك الجزائري لالتزام المؤسسات بممارسة المسؤولية الاجتماعية -دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-

الكاتب : زغبة طلال . سعودي نجوى . بيصار عبد المطلب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة إدراك المستهلك الجزائري لالتزام مؤسسة مطاحن الحضنة بممارسة المسؤولية الاجتماعية، حيث تم تصميم استبيان يتضمن أبعاد المسؤولية الاجتماعية المتمثلة في البعد القانوني والخيري والاقتصادي والأخلاقي، وتوزيعه على عينة مكونة من 270 مستهلك لمنتجات المؤسسة، توصلت الدراسة إلى أن المستهلك يدرك أبعاد المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة مطاحن الحضنة، كما أن المؤسسة تمارس مفهوم المسؤولية الاجتماعية، غير أنها تولي أهمية كبرى للجانب القانوني والاقتصادي على عكس جوهر المسؤولية الاجتماعية. The study aimed to find out the Algerian consumer perception of Mills Hodna enterprise commitment by exercising social responsibility, a questionnaire was designed, which include the dimensions of social responsibility represented by the legal charitable, economic and moral dimensions, it was distributed on a sample of 270 consumers of enterprise products, The study found that the consumer perceive the dimensions of the social responsibility of Mills Hodna enterprise, and the enterprise carries the concept of social responsibility, but it gives a great importance to the legal and economic side, unlike the essence of social responsibility.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية اجتماعية؛ إدراك المستهلك؛ ابعاد المسؤولية الاجتماعية. ; Social Responsibility ; Consumer Perception ; Dimensions of Social Responsibility.