مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 35, Numéro 1, Pages 141-170
2021-06-27

حاجةُ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وفهمِه: دراسة تحليلية

الكاتب : أستاذ مساعد أردوان مصطفى إسماعيل .

الملخص

I. الملخص: يعدُّ القرآن الكريم، دستور الحياة، وقد اعتنى بجميع فئات المجتمع، ومنها: ذوو الاحتياجات الخاصة. وقد سعى البحث إلى استجلاء حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظِه وتلاوته والاستماع إليه وفهم معانيه. وأبان في المبحث الأول التَّوجيهات القرآنيَّة لتأمين الاستقرار النفسي لهاته الفئة، وذلك ببيان أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى وليس بالصور والأشكال والأجسام، وأن المسلم يؤمن بالقضاء والقدر، وأنه يحتسب الأجر من الله تعالى ويصبر، وأن مصيبة البدن يسيرةٌ محتملةٌ إذا قورنت بمصيبة الدين. وفي المبحث الثاني تحدَّث عن ثمرات وموجَبات تعلُّم القرآن الكريم على ذوي الاحتياجات الخاصة في الدنيا والآخرة، مثل: كونهم من أهل الله تعالى، والظَّفر بالصحة النفسية، والسعي إلى الإبداع، والدَّمج في مختلف أنشطة الحياة، والتقديم في إمامة الصلاة، وعند المشورة، ونيلِ شفاعة القرآن الكريم، وتاج الكرامة، وعلوّ الدَّرجات في الجنة. وقد خلُص البحث إلى نتائجَ قيّمة، من ألمعها: أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تفتقر بشكلٍ كبيرٍ إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظه وتلاوته والاستماع إليه وتدبُّر آياته؛ للثمرات التي يظفر بها أهل القرآن، في الدنيا والآخرة.

الكلمات المفتاحية

حاجة ; القرآن الكريم ; الفهم ; الاحتياجات الخاصة