مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 3, Pages 312-327
2021-06-28

مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة "آسيا جبار" قسنطينة

الكاتب : تاحوليت عادل .

الملخص

ملخص: تعتبر الكفاءة الذاتية من أهم العوامل التي تؤثر في الأداء الأكاديمي للطلبة وتساعدهم على مواجهة المشكلات والصعوبات، وتمكّنهم من رفع استعداداتهم وقدرتهم على تكوين علاقات اجتماعية إيجابية، ومنه فتمتع الطلبة بمستوى جيّد من الكفاءة الذاتية المدركة مؤشر على سلامة العملية التعليمية التعلمية، وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة، على عينة نهائية قوامها (127) طالبة، اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية من السنة الجامعية (2019 - 2020). واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي، وخلصت النتائج إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات المدرسة العليا للأساتذة كان متوسطا. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية المدركة تعزى لمتغير التخصص العلمي لصالح التخصص الأدبي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية المدركة؛ المدرسة العليا للأساتذة؛ الطالب الأستاذ.