مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 3, Numéro 12, Pages 129-154

تقويم سياسة إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر

الكاتب : أحمد لشهب .

الملخص

التحليل التقويمي للسياسة العامة التي انتهجتها الجزائر لإصلاح المنظومة التربو ية منذ سنة ألفين، بين كيف ساهمت الطر يقة التي اتبعت في صنع قرار الاصلاح في فشله رغم الجهود والموارد الكبيرة التي خصصتها الدولة للتربية في سياساتها في إطار برنامج رئيس الجمهور ية، لأنها لم تلتزم بتطبيق آليات الحكم الراشد في الادارة التربو ية، التي تتطلب اشراك جميع الاطراف الحقيقية المعنية بالشأن التربوي كالمعلمين والأساتذة وأولياء التلاميذ ونقابات القطاع التربوي إلى جنب الحكومة، واستشارة الهيئات العلمية المختصة محليا ودوليا في صنع قرار الاصلاح.

الكلمات المفتاحية

التقويم، السياسة التربوية، المنظومة التربوية، الاصلاحات التربوية