مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 3, Pages 146-160
2021-06-28

صلاحية مقياس أساليب التعلم لانتويستل ومعايير تفسير نتائجه في البيئة الجزائرية . -دراسة سيكومترية على عينة من طلبة الجامعة -

الكاتب : لعزالي صليحة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تقنين مقياس أساليب التعلم الذي أعده أنتوستل و آخرون سنة 1979، ثم أجرى "دوف" 1997 مقارنة بين صورتي (1985 ) و (1994) ليقدم صورة نهائية تتكون من 30 بند للمقياس، وهي التي سيتم إستعمالها على عينة هذه الدراسة حيث ترجمها إلى العربية سنة (2006) "السيد محمد أبو هاشم"، وتسعى الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى صلاحيته في البيئة الجزائرية، من خلال تطبيقه على عينة تكونت من (256) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تخصصات ومستويات مختلفة. وباستخدام معامل ألفا لكرونباخ واختبار "ت" لصدق المقارنة الطرفية، وطريقة التجزئة النصفية، من خلال معادلة سبيرمان –براون، غاتمان، وصدق الاتساق الداخلي، والدرجات المعيارية . وأظهرت النتائج ما يلي: - يتوفر مقياس أساليب التعلم المبني في ضوء نموذج أنتويستيل بدرجة ثبات مرتفعة وباتساق داخلي جيد. - يتوفر مقياس أساليب التعلم المبني في ضوء نموذج أنتويستيل بدرجة صدق مقبولة باستخدام صدق المقارنة الطرفية، الصدق العاملي. - يتوفر المقياس على معايير مناسبة (T.Z)، وتتطابق البيانات مع المنحنى الإعتدالي.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم ؛ التقنين؛ نموذج انتويستل؛ طلبة الجامعة.