مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 3, Pages 14-39

دور المؤسسات الأهلية في تعزيز الرفاه النفسي لدى الأطفال وقت الطوارئ "دراسة ميدانية على الأطفال الملتحقيين ببرامج الدعم النفسي- الاجتماعي في المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح"

الكاتب : جمعة أمجد . دخان نبيل . ماضي إبراهيم . أرفايزيس أوليفير .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف علي دور المؤسسات الأهلية في تعزيز الرفاه النفسي وقت الطوارئ والأزمات ، وكذلك التعرف على مستوى الرفاه النفسي لدى الأطفال الملتحقيين ببرامج الدعم النفسي الاجتماعي، بالإضافة إلى توضيح أبرز التدخلات النفسية الاجتماعية المقدمة والتحديات التي تواجه هذه المؤسسات. وتكونت عينة الدراسة من (203) طفل من الملتحقين ببرامج الدعم النفسي- الاجتماعي في المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح خلال العام 2016، وكذلك (5) من مديري برامج ومشاريع خاصة بالطفولة والدعم النفسي، وكذلك (25) أخصائي نفسي اجتماعي من العاملين في خمس مؤسسات أهلية في المحافظة. ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحثين في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي (المسحي). وتكونت أدوات الدراسة من استبانة الرفاه النفسي، إضافة إلى المقابلة المفتوحة المعمقة، والمجموعات البؤرية. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية والنوعية للبيانات كشفت نتائج الدراسة أن مستوى الرفاه النفسي لدى الأطفال الملتحقيين ببرامج الدعم النفسي- الاجتماعي في المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح بلغ (78.2%). Abstract: The study aimed to identify the role of NGOs in promoting psychological well-being during emergencies settings, as well as to know the level of psychological well-being of children who enrolled in psychosocial support programs. In addition to clarifying the most psychosocial interventions presented and the challenges facing by these institutions. The sample of the study consisted of (203) children enrolled in psychosocial support programs in 5 NGOs in Rafah governorate during 2016, as well as (5) project managers related to childhood and psychosocial support; and (25) psychosocial specialists from five NGOs in Rafah. To achieve the objectives of the study, the researchers used the descriptive-analytical (survey) approach; as well as a qualitative approach. The study tools consisted of a questionnaire of psychological well-being, in addition Semi-Structured Interview (SSI),and Focus Groups Discussions (FGDs). Following statistical and qualitative data analysis, results showed the level of psychological well-being with children who were involved in psychosocial support programs was (78.2%).

الكلمات المفتاحية

الرفاه النفسي ; المؤسسات الأهلية ; وقت الطوارئ ; برامج الدعم النفسي-الاجتماعي