Revue d'ECONOMIE et de MANAGEMENT
Volume 20, Numéro 1, Pages 145-162
2021-06-26

دور التسويق الداخلي في تحقيق التغيير داخل منظمات الأعمال-(دراسة تقييمية لمسار Edf لإنتاج وتوزيع الكهرباء)

الكاتب : طلوش فارس . عزيزي نذير .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى إبراز منحنى تسويقي مساهم في تحقيق إدارة فعالة للموارد البشرية وفي تحقيق أي تغيير منشود، ألا وهو التسويق الداخلي، فإلى وقت بعيد كانت توضع سياسات وإستراتجيات للإرتقاء بأية منظمة أعمال من خلال تصور للمثالية والظروف المواتية لآداء الأعمال بصفة حسنة، بعيدا عن مراعاة متطلبات الحاجات والرغبات والمتطلبات الدورية والإستثنائية للموظفين، وبالإعتماد على الطرق العلمية والفنية لتحقيق تغييرات في الوضع بعيدا كذلك عن مساهمات الموارد البشرية، وهو ما حقق نجاحات نسبية، وفي كثير من الأحيان عرف مقاومة للتغيير، وبالتركيز على هذا الأخير فالأخذ بمدخل التسويق الداخلي حقق هذا المتطلب (القيام بالتغيير) بكفاءة وفعالية وبإقتصاد في الوقت والمال، وهو ما تحقق لذى مؤسسة EDF كنموذج مرجعي يمكن الأخذ به من طرف منظمات الأعمال الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية، التسويق الداخلي، التغيير.