مجلة الانسان والمجال
Volume 7, Numéro 1, Pages 241-261

علاقة مستوى الوعي البيئي بمتغيري الجنس والتخصص لدى طلبة المركز الجامعي نور البشير بالبيض – دراسة ميدانية تطبيقية--

الكاتب : رحماني ليلى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الوعي البيئي من وجهة نظر طلبة المركز الجامعي نور البشير بالبيض وعلاقته بمتغيري الجنس والتخصص، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المقياس المعد من طرف (نادية محمد صقار) المكون من (44) عبارة موزعة على أربعة أبعاد،تم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الاحصائية المناسبة،أما عينة الدراسة فقد بلغت (100) طالب وطالبة، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - مستوى الوعي البيئي مرتفع لدى طلبة المركز الجامعي نور البشير بالبيض. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (=a 0.05) في مستوى الوعي البيئي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. - ضعف الدور الأكاديمي للجامعة في نشر الوعي البيئي، وتنمية الإحساس بالمسؤولية الجماعية في الاهتمام بالبيئة . في ضوء هذه النتائج اقترحت الباحثة بعض التوصيات والتي من شأنها أن تساهم في نشر وتعزيز الوعي البيئي لدى جميع الأطراف الفاعلة في الجامعة الجزائرية. This study aimed to identify the level of the environmental awareness from the student’s perspective of university center of nour el bachir el bayedh and its relation with gender and specialization variables. and to achieve the objectives of the study we used the scale prepared by (Nadia Mohammed Saqqar) is composed of (44) items. It was selected using the sample random method, with (100) male and female students. The results of the study showed that: - the level of the students’ environmental awareness was high. -lack of statistical significant differences at the level of significance (α=0.05) on the level of the environmental awareness attributed to the gender and specialization variable. -absence of the university's role in the spreading environmental awareness, and develop a sense of collective responsibility in caring for the environment. In light of the results, the researcher has proposed a set of recommendations which will contribute to spreading and promoting environmental awareness among all the features of the Algerian university.

الكلمات المفتاحية

الوعي ; مستوى الوعي البيئي ; بيئة ; التربية البيئية ; السلوك البيئي