مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 1, Pages 1186-1199
2021-06-24

اســــتراتيـــجيـــات التـــعلــيم العـــيادي للـــتــلامــيـذ ذوي صــعــوبــات الــتعــلــم

الكاتب : بولقدام سميرة .

الملخص

تؤثر صعوبات التعلم في الطريقة التي يتعلم بها الطفل أو التلميذ المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة و الرياضيات، وفي طريقة تعلم مهارات عالية المستوى مثل التنظيم وتخطيط الوقت، التفكير المجرد، وتنمية الذاكرة، كذا الكيفية التي يتعامل بها مع المعلومات،مما جعل الباحثين في مجال صعوبات التعلم يفكرون في حلول لتعليم لهذه الفئة من المجتمع،من حيث توفير الخدمات العلاجية والتربوية المناسبة لهم، مما ساهم مؤخرا في ظهور نوع من التعليم يعرف بالتعليم العيادي أو العلاجي، موجه لذوي صعوبات التعلم،فمن خلال هذا المقال سوف نحاول معالجة الموضوع من حيث التعريف به وبإجراءات تطبيقه، إضافة لذكر بعض أساليب التعليم العلاجي. Learning difficulties affect the way a child or student learns basic skills such as reading, writing and mathematics, and in a method of learning high-level skills such as organization and time planning, abstract thinking, and memory development, as well as how he deals with information, which makes researchers in The field of learning difficulties is thinking about solutions for education for this group of society, in terms of providing treatment and educational services appropriate for them, which recently contributed to the emergence of a kind of education known as clinical or treatment education, directed to people with learning difficulties, through this article we will try to address the issue in terms of Introducing And procedures for its application, in addition to mentioning some methods of remedial education.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، التدريس العلاجي، التعليم العلاجي، تفريد التعليم، المهارات الرياضية .