مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 1, Pages 905-927
2021-06-24

الالتزام بالإعلام ضمانة لتحقيق التوازن العقدي الالكتروني

الكاتب : قيرة سعاد . نهايلي رابح .

الملخص

ملخص بالغة العربية أساس الالتزام بالإعلام مبدأ حسن النية، لهذا يعد مهما و ضروريا من أجل تحقيق التوازن في ظل عدم المساواة بين المتعاقدين في العلم والدراية نظرا للتفوق الذي يحظي به المورد مقارنة بالمستهلك، هذا الوضع يؤدي إلى عدم التوازن في العلاقة التعاقدية الذي ينشأ من عدم توافر الخبرة والعلم اللازم، فالمورد يتفوق بالعلم الكافي لظروف و تفاصيل العقد و تفاصيل و خصائص المبيع أو الخدمة، بينما المستهلك يفتقر إلى هذه البيانات، فيحصل عدم التوازن وهذه الحالة في تصاعد بسبب تزايد التقدم العلمي و التكنولوجي و ظهور العديد من المنتجات الصناعية المعقدة أو الخطرة و التي قد تسبب أضرار للمستهلك في حال لم تتوافر لديه المعلومات و البيانات الجوهرية و الكافية عن خصائص المنتج، لهذا تم تكريس الالتزام بالإعلام كضمانة لتحقيق التوازن العقدي في المعاملات التجارية الإلكترونية. Abstract: The basis of "the duty to inform" is the principle of goodwill. That is why it is important and necessary to achieve balance, in light of the inequality between the contractors in knowledge, given the superiority the supplier has compared to the consumer. This situation leads to an imbalance in the contractual relationship, that arises from the lack of necessary expertise and knowledge, as the supplier excels with sufficient knowledge of the conditions and details of the contract and the details and characteristics of the sale or service while the consumer lacks this data. This situation is increasing due to the increasing scientific and technological progress and the emergence of many complex or dangerous industrial products, which may cause harm to the consumer if he does not have the necessary and sufficient information and data on the characteristics of these products. That is why the "duty to inform" was devoted as a guarantee to achieve a decadal balance in electronic commercial transactions.

الكلمات المفتاحية

المعاملات التجارية الإلكترونية ; التوازن العقدي ; الالتزام بالإعلام ; المستهلك الإلكتروني ; المورد الإلكتروني