مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 1, Pages 565-591
2021-06-24

مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في تثمين التراث والسياحة الثقافية في الجزائر دراسة تحليلية لمنشورات موقع الفايسبوك لوزارة السياحة

الكاتب : بلعياشي محمد الامين . سمعون خليصة .

الملخص

ملخص - شهدت مؤخرا شبكة التواصل الاجتماعي انتشارا واسعا لما لها من الفضل في سرعة انتشار المعلومات هذا ما جعلها مألوفة للمجتمع كوسيلة للتواصل الاجتماعي، وشجع بعض الهيئات والمنظمات السياحية من استعمال هذه الشبكات على غرار موقع الفايسبوك من اجل التعريف والترويج لمعالمها التاريخية والاثرية وتوظيفها كمنتوج سياحي. استنادا الى ما سبق جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على مدى مساهمة الفايسبوك كنموذج لشبكات التواصل الاجتماعي في إيصال الرسالة الإعلامية للجمهور السياحي من اجل العمل على احياء وتثمين التراث الثقافي في إطار المساهمة في تنمية السياحة الثقافية في الجزائر، حيث قمنا بتحليل مضمون منشورات موقع الفايسبوك لوزارة السياحة الجزائرية لسنة2019 م، حيث توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تمثل أبرزها في المساهمة الإيجابية لهذا الموقع في تثمين ونشر التراث الثقافي والتعريف به. Abstract - Recently ،social network has widely spread due to the rapid dissemination of new information, together leading to make it familiar to the society as importent mean of social communication. Therefore, tourism authorities and organizations are focusing to use these networks, such as Facebook for the purpose of identifying their historic and archaeological sites as a tourism product. Consequently, the following study aims to identify the extent of Facebook contribution to communicating to the tourists’ audience to revitalize the cultural heritage to promote cultural tourism in Algeria, the study reveals a positive contribution of this channel in promoting and disseminating cultural heritage in Algeria as a result to our analysis to the content of the publications on the Facebook site of the Algerian Ministry of Tourism for the year 2019.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي; الفايسبوك; الموروث الثقافي; تثمين التراث الثقافي; السياحة الثقافية