مجلة الدراسات القانونية
Volume 7, Numéro 2, Pages 790-801
2021-06-24

الإشهار الإلكتروني وحماية المستهلك في قانون التجارة الإلكترونية 18-05

الكاتب : صفيح عبدالله . بن جديد فتحي .

الملخص

يهدف البحث إلى تناول موضوع الإشهار الإلكتروني الذي يعد أهم الركائز التي تقوم عليها التجارة الإلكترونية؛ وبعد سن المشرع قانون التجارة الإلكترونية 18/05؛ وجب دراسة أحكام هذا الموضوع وتبيان ما يتعلق به من تعريف وطبيعة قانونية وكذا شروطه إضافة إلى حماية المستهلك الإلكتروني من الإشهار المضلل. وكنتيجة لهذا البحث؛ يلاحظ أن المشرع مثلما أهتم بتنظيم الإشهار الإلكتروني؛ فلم ينس إقرار حماية المستهلك الإلكتروني من الإشهار المضلل الذي يستعمله بعض الموردين الإلكترونيين بغرض الخداع. THE RESEARCH AIMS TO ADDRESS THE ISSUE OF ELECTRONIC ADVERTISING, WHICH IS THE MOST IMPORTANT PILLAR ON WHICH ELECTRONIC COMMERCE IS BASED; AFTER THE LEGISLATOR ENACTED THE ELECTRONIC COMMERCE LAW 05/18; THE PROVISIONS OF THIS TOPIC MUST BE STUDIED ALSO THE DEFINITION AND LEGAL NATURE RELATED TO IT MUST BE CLARIFIED AS WELL AS ITS CONDITIONS IN ADDITION TO PROTECTING THE ELECTRONIC CONSUMER FROM MISLEADING ADVERTISING. AS A RESULT OF THIS RESEARCH, IT IS NOTED THAT THE LEGISLATOR, AS HE WAS INTERESTED IN ORGANIZING ELECTRONIC ADVERTISING, HE DID NOT FORGET THE ESTABLISHMENT OF THE PROTECTION OF THE ELECTRONIC CONSUMER FROM THE MISLEADING ADVERTISING THAT SOME ELECTRONIC SUPPLIERS USE FOR THE PURPOSE OF DECEPTION.

الكلمات المفتاحية

قانون التجارة الإلكترونية ; الإشهار الإلكتروني ; الإشهار المضلل ; التعاقد الإلكتروني ; التجارة الإلكترونية ; المستهلك الإلكتروني ; the e-commerce law ; electronic advertising ; misleading advertising ; e-consumer ; electronic contacting ; e-commerce