مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 2, Pages 14-32
2021-06-23

المنظومة التربوية فضاء للصراع الايديولوجي-أي مخرجات في ظل نظام تعليمي مؤدلج ؟

الكاتب : قاضي هشام . شرقي رحيمة .

الملخص

ملخص: تعد المؤسسة المدرسية الفضاء الذي يبنى فيه فكر الفرد و المجتمع و الحضارة ؛ انطلاقا من فلسفة تربوية واضحة المعالم تبنى على هوية المجتمع؛ غير أن هذا الفضاء التربوي و المعرفي أصبح اليوم مجالا خصبا للصراع و للتطاحن بين مختلف التيارات على حساب إنتاج مخرجات أو تكوين مورد بشري يخدم و ينهض بمستقبل المجتمعات؛ كما هو واقع الحال في المجتمعات العربية التي مثلت فيها المدرسة مجالا لتصارع مختلف الايديولوجيات الفكرية والدينية والسياسية... والتي برزت وبشكل واضح في المناهج والمقررات الدراسية فأصبحت الايدولوجيا بذلك المحرك الرئيسي للخطاب التربوي. و عليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تفكيك الخطاب الايديولوجي في النظام التربوي و نتاجه على المورد البشري. Abstract : The school institution is the space in which the thought of the individual, of society and of civilization is constructed. Based on a clear educational philosophy based on the identity of the company; However, this educational and knowledge space has today become a fertile ground for conflicts and conflicts between the different currents to the detriment of the production of products or the creation of a human resource that serves and advances the future. companies As is the case in Arab societies where the school represented a field of struggle of various intellectual, religious and political ideologies ... and which appeared clearly in the curricula and university programs; Ideology has thus become the main driver of educational discourse. We will try, through this research document, to deconstruct the ideological discourse in the education system and its product on human resources.

الكلمات المفتاحية

ايديولوجيا،مدرسة،مورد بشري،صراع،نظام تعليمي