الرواق
Volume 7, Numéro 1, Pages 814-840
2021-06-23
الكاتب : قصاص فتيحة . قدور فطيمة زهرة .
ملخص: في بلد بحجم الجزائر والذي يعتبر فيه معدل النمو السكاني مرتفعا و يشكل الشباب نسبة كبيرة من مجموع سكانه و خاصة طلبة الجامعات يزداد حجم المسؤولية الملقاة على عاتق النظام التعليمي في توجيه البلاد فمع تزايد عدد الخريجين لم تعد الدولة قادرة على امتصاص البطالة من خلال مؤسساتها العمومية و الإدارات الحكومية ،مما استوجب عليها الاهتمام أكتر بالمقاولاتية كحل لهذه المعضلة أو جزء منها .و من خلال هذه الدراسة تطرقنا إلى أهمية التعليم المقاولاتي في تحفيز طلبة الجامعات و تطوير روح المقاولاتية لديهم و توجيههم إلى خلق مؤسساتهم الخاصة ، و تبيان أهم استراتجيات التعليم المقاولاتي و برامجه، و سلطنا الضوء على واقع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر و مجهودات الدولة في تنمية هذه المؤسسات و تطويرها ، كما ركزنا في دراستنا على دور دار المقاولاتية بجامعة أحمد زبانة بغليزان في توجيه الطلبة وغرس روح المقاولاتية لديهم و مرافقتهم في رحلة إنشاء مؤسساتهم الصغيرة و المتوسطة الخاصة من خلال البرامج والنشاطات التي تم تسطيرها لذلك. كلمات مفتاحية: التعليم .المقاولاتي.، المؤسسات. الصغيرة و المتوسطة.، البطالة.، دار .المقاولاتية. Abstract: The aim of this study is to shed light on the importance of entrepreneurship to motivate university students, develop their entrepreneurial spirit and lead them towards creating their own institutions, showing the most important business education strategies and programs. We also shed light on the reality of small and medium-sized enterprises in Algeria and we learned about the efforts of the State in the development of these institutions and their development by putting in place numerous mechanisms which mainly aim to support and accompany these institutions , We focused in our study on the role of the entrepreneurship house at Ahmed Zabaneh University of Ghilizan in guiding students and instilling their entrepreneurial spirit. Keywords: Entrepreneurial education; small and medium business; entrepreneurship house.
التعليم .المقاولاتي ; المؤسسات. الصغيرة و المتوسطة ; البطالة ; دار .المقاولاتية ; Entrepreneurial education ; small and medium business ; entrepreneurship house
رابحي عبدالعزيز
.
ص 571-590.
عبد الحميد بشير
.
ص 197-217.
فريد كورتل
.
خديجة خنطيط
.
ص 41-59.
كربوش محمد
.
بلميمون عبد النور
.
ص 37-52.
سليمة مخلوف
.
ص 73-99.