الرواق
Volume 7, Numéro 1, Pages 791-813
2021-06-23
الكاتب : الجيدل عدة . بوقصارة منصور .
تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن علاقة الإنتباه و صعوبات تعلم الرياضيات في المتوسطة والإجابة عن مجموعة من التساؤلات تتعلق في مجملها في معرفة أهم المتغيرات المتعلقة بعلاقة الانتباه و صعوبات تعلم الرياضيات والتي تتمثل في متغير الجنس، تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذا من تلاميذ السنة أولى متوسط، حيث تم تعينيهم بطريقة قصدية ممن لديهم صعوبة في تعلم الرياضيات بولاية غليزان والتي تتراوح أعمارهم ما بين(11-14) سنوات للعام الدراسي(2017/2020)من خلال توفر البيانات اللازمة المقيدة في الملفات الطبية والمدرسية،لاختبار فرضيات هذه الدراسة تم تطبيق مجموعة من الأدوات وتمثلت في:مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم الرياضيات لفتحي مصطفى الزيات،واختبار تحصيلي قبلي من إعداد الباحث. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية طردية بين ضعف الانتباه وصعوبة التعلم وتقدر بـ( 0.945) ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تبعا إلى متغير الجنس. Abstract: This study seeks to search for the relationship of attention and the difficulties of learning mathematics in the middle School and to answer a group of questions related in their entirety to knowing the most important variables related to the attention relationship and learning difficulties mathematics learning difficulties .. Résumé: Cette étude cherche à rechercher la relation d'attention et les difficultés d'apprentissage des mathématiques au collège et à répondre à un groupe de questions liées dans leur intégralité à la connaissance des variables les plus importantes liées à la relation d'attention et aux difficultés d'apprentissage des mathématiques difficultés d'apprentissage.
الإنتباه ، صعوبات ،التعلم، الرياضيات ، المتوسط
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 176-201.
رمانة عيسى
.
ص 101-124.