الرواق
Volume 7, Numéro 1, Pages 668-685
2021-06-23

نحو تفعيل طرائق التدريس وآفاق تطبيقها في النّظام التّربوي الجزائري.

الكاتب : عبد العزيز بختة . خالدي سمير .

الملخص

تعد طرائق التّدريس من أهم موضوعات التّربيّة، وأساسها فهي الوسيلة المستخدمة لتحقيق الأهداف التّربوية والتّعليمية للمنهاج وفق معايير يختارها المعلّم بما يتناسب مع الموضوع، حيث يستعين هذا الاخير بها لإيصال المعرفة من خلال تفعيلها في العمليّة التّعليميّة بكيفية صحيحة فيكتسب المتعلّم مجموعة من الخبرات، والمهارات والمعلومات والحقائق العلميّة ويوظفها في مجالات بناءة فيبرز دوره الإيجابي بنفسه وهنا نكون قد حققنا الأهداف المنشودة ألا وهي التّركيز على طرائق التّدريس وما يمكن أن تقدمه من تفعيل للمتعلّم وتنشيطه ومن ثمة تكوينه، وبالتالي الرفع من مستوى التّعليم في مختلف المراحل التّعليميّة من المنظومة التّربويّة الجزائريّة. Teaching methods as an important educational topic, their basis are the means used to achieve the educational. goals of the curriculum according to standards chosen by the teacher which fits with the topic, where the teacher uses them to transmit knowledge by activating it in the educational process in a correct manner so that the learner acquires a set of experiences, skill information and scientific facts And he employs them in constructive areas. So his positive role appears by himself, by achieving the desired goals, focusing on teaching methods and what they can offer us in terms of activating the learner and forming it, and thus raising the level of education in the various educational stages of the Algerian educational system.

الكلمات المفتاحية

معلّم؛ متعلّم؛ التّعليميّة؛ طرائق التّدريس؛ تفعيل طرائق التّدريس. ; teacher; learner; Didactic; Teaching methods; activating teaching methods