الرواق
Volume 7, Numéro 1, Pages 107-127
2021-06-23

مستوى الولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تيبازة دراسة مقارنة بين بعض المتغيرات

الكاتب : ميهوبي فوزي . حايل مصطفى .

الملخص

ملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى الولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية تيبازة، وعن الفرق بين متوسطات مستويات الولاء التنظيمي التي تعزى لمتغيرات الجنس، والأقدمية، والمادة المدرسة. ولتحقيق ذلك استخدمنا مقياس " بورتر " للولاء التنظيمي، وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تم تطبيقه على عينة قوامها (562) أستاذ وأستاذة من التعليم الثانوي بولاية تيبازة تم اختيارهم بطريقة عشوائية غير احتمالية. وقد أسفرت نتائج البحث إلى أن مستوى الولاء التنظيمي مرتفع لدى الأساتذة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الولاء التنظيمي تعزى لمتغير الجنس، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الولاء التنظيمي لدى الأساتذة تعزى للأقدمية والمادة المدرسة. الكلمات المفتاحية: الولاء التنظيمي؛ أساتذة التعليم الثانوي. Abstract: the research aims to reveal the level of organizational commitment among teachers of secondary education in Tipaza state, and the differences between the average levels of organizational commitment that are attributed to the variables of gender, seniority, and the school subject. To achieve this, we used the “ Porter “ Organizational Commitment Questionnaire (OCQ), after verifying its psychometric characteristics. It was applied to a sample of (562) professors from secondary education who were chosen randomly. The results of the research resulted in that the level of organizational commitment of professor’s high school. They are also no differences between the average organizational commitment professors due to the variable of gender, seniority and school subject. Keywords: Organizational Commitment; Secondary Education Professors.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الولاء التنظيمي؛ أساتذة التعليم الثانوي. ; Keywords: Organizational Commitment; Secondary Education Professors.