بدايات
Volume 3, Numéro 2, Pages 125-133
2021-06-21

النّشاط البدنيّ المدرسيّ وأثره في اختبارات الذّاكرة والتّحصيل العلميّ: دراسة ميدانيّة على عدد من تلاميذ متوسّطة بوحشانة School Physical Activity And Its Effects On Memory Tests And Educational Acheievment: A Field Study On A Sample Of Middle School Pupils In Bouhachana.

الكاتب : ناصري رملة .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى محاولة الوقوف عند أثر النّشاط المدرسيّ البدنيّ في تنمية الذّاكرة وتنشيطها، وتقوية الترّكيز لدى تلميذ المرحلة المتوسّطة، وحثّ أساتذة التّربية البدنيّة على تفعيل مجال اختبارات الذّاكرة بالتّنسيق مع أساتذة المواد الأخرى ككفاءة عَرْضيّة. وقد توصّلت الدّراسة إلى أنّ تنويع الأنشطة الرياضيّة، والاهتمام بتطوير الذّاكرة له انعكاسات عقليّة ونفسيّة إيجابيّة في تنمية المهارات الحركيّة، وبناء شخصيّة متّزنة سويّة. This study attempts to identify the impact of school physical activity on developing and activating memory, strengthening focus among middle school students, and urging physical activities teachers to enact memory tests in coordination with teachers of other subjects as an episodic competence. The study found that the diversification of sports activities and the interest in developing memory have positive mental and psychological repercussions in developing motor skills and building a balanced personality.

الكلمات المفتاحية

نشاط بدنيّ ; تلميذ ; اختبارات الذّاكرة ; تحصيل علميّ ; مهارات حركيّة ; School physical activity ; Pupils ; Memory tests ; Educational achievement ; Motor skills