المجلة التاريخية الجزائرية
Volume 5, Numéro 1, Pages 238-255
2021-06-21

معالم الحضارة الإسلامية من خلال تطور النشاط الفلاحي ببلاد الأندلس، قراءة في كتاب "مهندسو الفلاحة الأندلسيين وآثارهم" لصاحبه، كاميلو ألفاريث دي موراليس.

الكاتب : قدوري عبدالرحمن . كبداني فؤاد .

الملخص

نحاول في هذه الدراسة، إثبات البصمة الفلاحية للأندلسيين، ومدى تأثيرها في الغرب، وذلك باستغلال الحقائق التاريخية، وخاصة عند الاقتباس من كتابات الغرب؛ ولهذا ارتأينا أن نتعرض لنموذج منها، وهو كتاب مهندسو الفلاحة الأندلسيون وآثارهم للمؤرخ كاميلو آلفاريث دي موراليس. كما نحاول في هذه الدراسة، البحث في المادة التاريخية المتنوعة التي احتواها الكتاب، من أجل الوقوف على أهم الانجازات النظرية والميدانية للمسلمين في عالم النشاط الفلاحي ببلاد الأندلس؛ ومن هنا نحاول الوصول إلى استنتاجات أهم، ستبلور الآفاق العلمية المؤسسة على الموروث التاريخي، وستسمح للباحث بإمكانية إبراز الإرث الفلاحي الأندلسي، والتي لازالت آثاره، وشواهده مستمرة إلى يومنا هذا، من خلال المصطلحات اللغوية العلمية في القاموس الإسباني، ضف إلى ذلك الأثر على المطبخ ونظام التغذية، دون أن ننسى طرق الري الجديدة. This study attempts to prove the agricultural print of Andalusians, and the extent of its influence in the West, that by exploiting historical facts, especially when quoting of Western writings in the study; In this context we treat by study and analysis the work of Camilo Álvarez de Morales entitled Andalusian agronomists and their legacies. This study attempts to investigate the various historical materials contained in the book, in order to know the most important theoretical and practical achievements of the Andalusian Muslims in the world of agricultural activity in Al-Andalus. From it, we try to draw important conclusions, which will allow the researcher to highlight the Andalusian agrarian heritage, whose effects still remain to this day, in this case we can indicate the scientific linguistic terms of the Spanish dictionary, add to that effect in the kitchen and diet, without forgetting the new irrigation methods.

الكلمات المفتاحية

النشاط الفلاحي ; الأندلس ; كاميلو آلفاريث ; علماء الفلاحة ; الأدب الفلاحي ; Agricultural activity ; Andalus ; Camilo Álvarez ; Agricultural Scientists ; Agricultural literature

فن الفلاحة من خلال كتاب الفلاحة لابن بصال

عبد الرحمان رزقي .  مبخوت بودواية . 
ص 178-205.