La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 8, Numéro 2, Pages 86-105
2021-06-20

العصر الجديد للحملات الانتخابية في عالم التواصل الاجتماعي بإفريقيا

الكاتب : بومخيلة خالد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على مشهد الاتصال الجديد المتعلق بشبكات التواصل الاجتماعية ودوره في تغيير واقع الحملات الانتخابية بإفريقيا، حيث حملت شبكات التواصل معها فسحة للطرف الآخر (المعارضة) للتعبير عن رأيه والمشاركة السياسية في ظل سيطرت الأنظمة الافريقية الحاكمة في وسائل الاعلام الجماهيرية التقليدية. ومن خلال الدراسات حول دور شبكات التواصل الاجتماعي في الحملات الانتخابية في إفريقيا فإن شبكات التواصل قد أظهرت نجاعتها في نجاح الحملات الانتخابية للمترشحين، حيث أنها غيرت الكثير من قواعد اللعبة الانتخابية في إفريقيا وأصبح استخدامها حاسما في فوز المرشحين والأحزاب السياسية، إلا أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أخرج قضية هامة تتعلق بنزاهة هذه الأخيرة كفضاء اتصالي حر بسبب التلاعب الذي قد يحدث للمحتويات المنشورة على هذه الشبكات بفضل أنظمة معلوماتية متطورة مما يؤثر بشكل غير مباشر في آراء الناخبين. ************** This paper aims to highlight the new social media landscape and its role in changing the reality of Africa's election campaigns, as the networks have provided a space for the other party (opposition) to express its opinion and political participation under the control of the ruling African regimes in the traditional mass media. Through studies on the role of social media in electoral campaigns in Africa. Social media have shown their effectiveness in the success of candidates' election campaigns, as they have changed rules of the electoral game in Africa, and their use has become crucial in winning candidates and political parties. However, the use of social media has raised an important issue of the integrity of the social media as a free communication space because of the manipulation of content published on these networks by intelligent information systems that indirectly influence voters' opinions.

الكلمات المفتاحية

الحملات الانتخابية ; التسويق السياسي ; الاتصال السياسي ; شبكات التواصل الاجتماعية ; إفريقيا