معالم
Volume 11, Numéro 3, Pages 163-164

أثر التداخل اللغوي بين الفصحى والعامية على متعلم اللغة العربية في الطور الأول من التعليم الابتدائي.

الكاتب : عبد المؤمن رحماني . بسناسي سعاد .

الملخص

تعد قضية تعليم اللغة العربية من المسائل الجوهرية التي تشغل حيزا كبيرا من اهتمام الباحثين التربويين والمربين، نظرا لوطادة صلتها بالمنظومة التربوية والاجتماعية من جهة، وبوصف اللغة وسيلة للتعبير والتواصل، وهما أبرز وظائفها الاجتماعية، واعتمادا عليها تكتسب المهارات والخبرات في مختلف النشاطات التعلمية من جهة أخرى. ومن منطلق حديثنا في هذا البحث على أثر التداخل اللغوي بين الفصحى والعامية على متعلمي اللغة العربية في الطور الأول من التعليم الابتدائي، نحاول معرفة اللغة المستعملة من طرفهم داخل القسم، والكشف عن أثر التداخل على لغتهم العربية في هذه المرحلة، وكيفية تعامل المعلمين مع الفئات التي تواجه هذه المشكلة، حيث أفضت الدراسة في جانبيها النظري والتطبيقي إلى أنّ المتعلم في المراحل الأولى من التعليم يفتقد لأساليب التواصل باللغة العربية الفصحى، نظرا لتأثير اللغة الأم، وهو أمر طبيعي بناء على معطيات الواقع الاجتماعي للأسر الجزائرية، هذه الأخيرة التي تكسبه لغته الأم بعيدا عن شكل العربية الفصيح. كلمات مفتاحية: التداخل اللغوي؛ اللغة الفصحى؛ العامية؛ التعليم الابتدائي. Teaching the Arabic language is considered one of the essential issues which are at the centre of interest of pedagogical researchers and educators, due to its solid link with the educational and social system on the one hand, and because language is a means of expression and communication, which are its most prominent social functions, and depending on them, it acquires skills and experiences in various learning activities on the other hand. From the course of our discussion in this research on the effect of the linguistic interference between standard and colloquial on the Arabic language learner in the first phase of primary education, we are attempting to find out the language used by the learner in the class and to tell the effect of the interference on the Arabic language learner at this stage, and how teachers deal with learners who face this problem. As the study resulted in its theoretical and practical parts that the learner in the early stages of education lacks the methods of communication in standard Arabic, due to the influence of the mother tongue, which is a natural based on the data of the social reality of Algerian families, the latter acquires him his mother tongue away from the formal form of Arabic.

الكلمات المفتاحية

التداخل اللغوي؛ اللغة الفصحى؛ العامية؛ التعليم الابتدائي. ; Linguistic interference; Standard language; Colloquial Language; Primary education