مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 134-148
2021-06-20

تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (10-12) سنة

الكاتب : لكحل عبد القادر . زيان نصيرة . إزري سوانلدة مكيوسة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز مدى تأثير استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (10-12) سنة ولهذا الغرض استخدمنا المنهج التجريبي على عينة متكونة من 20 طفلا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (ذكور) من المركز النفسي البيداغوجي بولاية الشلف، تم اختيارهم بشكل عمدي، تم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين(ضابطة وتجريبية) ، لجمع البيانات استخدمنا اختبـارات مهـارات كـرة السلة، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن للبرنامج التعليمي المقترح باستخدام الوسائط المتعددة تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (10-12) سنة وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة باعتماد البرنامج التعليمي المقترح واستخدام الوسائط المتعددة وتحقيق أقصى فائدة منها بما يتناسب مع واقع وخصائص هذه الفئة. The Object of the study aims to identify the impact of multimedia use on the learning of some basic basketball skills in children with minor mental disabilities (10-12) years for this purpose, we used the experimental method On a sample composed of 20 children with minor mental disabilities (males),from the Psychological Pedagogical Center in the state of chlef who were chosen intentionally, and they were distributed equally into two groups (control and experimental), and for data collection, we used basketball skills tests, After collecting the results and having treated them statistically, we conclude that the proposed multimedia learning program had a positive impact on learning some basic skills in basketballOn this basis, the study recommended the adoption of the proposed educational program and the use of multimedia and maximizing its benefits in accordance with the reality and characteristics of this category

الكلمات المفتاحية

الوسائط المتعددة، ; التعلم، ; المهارات، ; الإعاقة العقلية البسيطة