مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 119-133
2021-06-20

مدى إستغلال المعلمين(الذكور والإناث) للأنشطة البدنية والرياضية في التخفيف من إضطراب فرط النشاط الحركي عند تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : بن قديح فتحي . زعرور لبنى .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إستخدام المعلمين(الذكور والإناث)لأنشطة البدنية الرياضية التي تساعد في خفض فرط النشاط الحركي عند تلاميذ المدارس الابتدائية في حصة التربية البدنية بولاية الجزائر غرب، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة، وتم توظيف استمارة كأداة للدراسة، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من تطبيق بعض الأنشطة البدنية والرياضية، ومدى وعى المعلمين بهذا الإضطراب والأساليب المستخدمة من طرف المعلمين أثناء حصة التربية البدنية حيث كان ذلك لصالح المعلمين الذكور. Abstract This study aims at knowing the extent of teachers (males and females) use of the physical and sport activities, which help reducing the hyperactivity among the primary school pupils in the physical education class in the city of Algiers west. Thus, we used the descriptive approach for its appliance to the nature of the study, while the sample of the study covered30 male and female teachers, and a form was used as a tool for the study. After gathering and statistically processing the results, we arrived at finding the existence of statistically significant differences in the application of some sport and physical activities, and the extent of teachers’ awareness about this disorder and the used styles in the physical education for the balance of the male teachers

الكلمات المفتاحية

المعلمين ; الأنشطة البدنية ; الرياضية ; فرط النشاط الحركي ; تلاميذ المرحلة الإبتدائية