مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 56-70
2021-06-20

أثر برنامج مقترح في التربية الحركية في تنمية الادراك الحسي- حركي لدى أطفال الأقسام التحضيرية (5-6) سنوات

الكاتب : مرقصي آمنة . بن جدو بوطالبي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التربية الحركية في تنمية الادراك الحسي- حركي لدى أطفال الأقسام التحضيرية، وهذا باستخدام المنهج التجريبي على عينة من أطفال الأقسام التحضيرية تم اختيارها بطريقة قصدية، طبق الباحثان مقياس هايود للقدرات الادراكية الحس- حركية لجمع البيانات، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل الى أن البرنامج المقترح كان له أثر إيجابي في تنمية الادراك الحسي- حركي لدى أطفال الأقسام التحضيرية وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة توفير فرص ممارسة أنشطة التربية الحركية التي تهدف الى تنمية القدرات الادراكية الحس- حركية للطفل. The Object of the study aims to identify the effect of a proposed program in kinetic education on the development of sensory-kinesthetic perception among children of preparatory classes, by using the experimental method on a sample of children of preparatory classes chosen intentionally, the two reaserchers used the Haywood scale of perceptual-sense-kinesthetic abilities, After collecting the results and having treated them statistically, we conclude that the proposed program had a positive effect on the development of sensory-kinesthetic perception among children of preparatory classes, On this basis, the study recommended the necessity of provoiding opportunities for practicing kinetic education activities that aimed to developing the sensory-kinesthetic perception abilities of child.

الكلمات المفتاحية

البرنامج المقترح ; التربية الحركية ; الادراك الحسي- حركي ; طفل التحضيري