مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 41-55
2021-06-20

أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية لتنمية بعض مهارات المعالجة والتناول لتلاميذ {06-07 سنوات}.

الكاتب : قادري عبد الحفيظ . معلم عبد المالك . يحياوي السعيد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج مقترح بالتربية الحركية لتنمية بعض مهارات المعالجة والتناول لتلاميذ {06-07سنوات} ولهذا استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، على عينة مختارة عشوائيا متكونة من 34 تلميذ بإحدى متوسطات بلدية بريكة ولاية باتنة، ولجمع البيانات إخترنا بترشيح من المحكمين مهارتي (الرمي، التمرير والإستقبال)، و04 إختبارات (إختبارين لكل مهارة)، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى فاعلية كبيرة جدا للبرنامج المقترح في تنمية المهارات قيد الدراسة، وعلى هذا الأساس نعتقد لو يتم إجراء دراسات نقدية وتحليلية معمقة لكل من الوثيقة المرافقة ومنهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم الإبتدائي، من طرف مختصين في التربية الحركية وعلم نفس الطفل وعلم الاجتماع المدرسي، قصد تحسين المنهج الحالي ليلائم إحتياجات التلاميذ. The study aims to identify the impact of a proposed program of kinetic education to develop some processing and intake skills for students {06-07 years}, that’s why we used the experimental curriculum to design one set, on a randomly selected sample of 34 pupils by one of the middle school of the municipality of Barika, Batna state , and To collect the data, we were selected by the jury skills of (throwing, passing and receiving) and 04 tests, nomination (two tests for each skill), after collecting the results and processing them statistically a very high efficiency of the proposed skills development program was achieved under study, on this basis, we believe that if in-depth critical and analytical study is conducted ,for both the accompanying document and the physical and sports education curricula for primary education, by specialists in kinetic education, child psychology and school sociology, to Improve the current curriculum to suit the needs of students.

الكلمات المفتاحية

البرنامج، التربية الحركية، مهارات المعالجة والتناول.