Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 7, Numéro 2, Pages 129-148
2021-06-20

دراسة تحليلية لتوافق التعليم المحاسبي في الجزائر مع معايير التعليم المحاسبي الدولية

الكاتب : براي الهادي . قتال عبد العزيز .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تلمس مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية مع معايير التعليم المحاسبي الدولية المتعلقة بالكفاءة الفنية والمهارات المهنية والقيم المهنية والأخلاق والمواقف، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث توصلنا إلى تطابق المواد التي تدرس بالجامعة الجزائرية بشكل كبير مع محتوى برامج التعليم المحاسبي الدولية المتعلقة بالكفاءة الفنية، كما أن الطالب يقوم مذكرة تخرج، وهذا يساهم في اكتساب بعض المهارات المهنية والخبرة العملية تمكنه من العمل في المستقبل؛ وأن الطالب يدرس مقياس الفساد وأخلاقيات العمل، ومقياس قانون محاربة الفساد، مما يعطي فكرة عامة عن القيم والأخلاق والمواقف المهنية، كما لاحظنا نقصا في تطبيق بعض المعايير مقارنة بما يتطلبه معيار التعليم المحاسبي الدولي.

الكلمات المفتاحية

معايير التعليم المحاسبي الدولي؛ الكفاءة الفنية؛ المهارات المهنية؛ القيم المهنية والأخلاق والمواقف..