مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 1, Pages 366-384
2021-06-19

تبني ممارسات إدارة المعرفة ضمن فرق العمل وتأثيرها على فعالية التعلم الجماعي: دراسة حالة مركب الحديد والصلب سيدار الحجار عنابة

الكاتب : لوراسية الطاهر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح تأثير تبني ممارسات إدارة المعرفة ضمن فرق العمل على فعالية التعلم الجماعي في مركب الحديد والصلب سيدار الحجار عنابة. حيث، تم أخد عينة تمثيلية قصدية تضم (51) مفردة من الأفراد العاملين ضمن فرق عمل مشتركة. وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS). أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا إيجابيا من الناحية الإحصائية عند مستوى دلالة (0.05=α) لإدارة المعرفة وأبعادها على فعالية التعلم الجماعي. في ضوء ذلك، تشدد الدراسة على أهمية دعم ممارسات إدارة المعرفة داخل فرق العمل لتحقيق التعلم الجماعي بالمؤسسة. The study aims to clarify the impact of adopting knowledge management practices within work teams on the effectiveness of group learning in the iron and steel complex Sider el hadjar Annaba. Whereas, a representative sample of (51) individuals working in joint work teams was taken. A set of statistical methods were used to analyze the data based on the (SPSS 21). The results showed that there is a statistically positive effect at the level of significance (α = 0.05) for knowledge management and its dimensions on the effectiveness of group learning. In light of this, the study stresses the importance of supporting knowledge management practices within work teams to achieve collective learning in the organization.

الكلمات المفتاحية

اكتساب المعرفة ; تخزين المعرفة ; نقل المعرفة ; تطبيق المعرفة ; فعالية التعلم الجماعي