اللسانيات التطبيقية
Volume 5, Numéro 1, Pages 255-268
2021-06-19
الكاتب : عطابي سلاف . دادون مسعود .
هدفت الدّراسة للتَّعرّف على نموذج بيركينز وبلايث، وكيفيّة اِستغلاله في إكساب المهارات النّحوية للمتمدرسين في كل الأطوار الدّراسيّة دون اِستثناء، وكذا في تنمية مهارة التَّفكير ما وراء المعرفي، وهذا من خلال إبراز خطوات عمله ومدى تناسقها مع العمليات الذّهنيّة التّي يستدعيها التَّفكير والتّطبيق النّحوييْن. وأسفرت نتائج الدّراسة عن إيجابيّة النموذج المقترح في تفعيل دور كلّ من المدرّس والمتعلّم أثناء عمليّتي التَّعليم والتّعلم، وذلك بدفع المدرّس نحو التّخطيط الجاد والهادف، والمتعلّم لطرح المفاهيم الجديدة، والبحث عن الأفكار البنّاءة، مع فسح فرصة إبداء الرّأي للجميع.
نموذج بيركينز وبلايث ; المهارات النحوية ; التّفكير ; ما وراء المعرفة
ملياني رشيد
.
قادري أمين
.
ص 93-104.
عبد الواحد سُليمان
.
بحرة كريمة
.
الفضلي هدى
.
ص 70-95.
سمير لعويسات
.
ص 199-214.