Revue des sciences commerciales et de gestion
Volume 16, Numéro 1, Pages 121-142
2020-12-31

تحليل الأداء النسبي للمؤسسات التعليمية بولاية الوادي

الكاتب : تواتي-طليبة محمد .

الملخص

يهدف هذا المقال لتحليل أداء المؤسسات التعليمية لولاية الوادي (الجزائر). نقدّر الفعالية النسبية للمدارس باستخدام طريقة "التحليل بتغليف البيانات" (DEA) ثم نقوم بدراسة محدّداتها من خلال نموذج Tobit . تظهر النتائج الميدانية باستخدام معطيات الامتحانات الوطنية للمدارس لسنة 2013 ;أن هذه المؤسسات غير فعّالة إلى حد كبير مما يشير إلى هامش معتبر لتحسين الأداء. من بين 502 مدرسة توجد 13 مدرسة فعّالة تشتغل بحجم أمثل منها ثانويتان وإكمالية واحدة.ويقدّ رمتوسط مستوى الفعالية التقنية، باستخدام نموذجBCC ، بما يقارب 69٪ )85٪،86٪( في التعليم الابتدائي) الإكمالي، الثانوي( مما يعني إمكانية توفير ما يقارب 31٪ من الموارد المستخدمة فعليّا لتحقيق النتائج التعليمية الحالية .ويبدو أن معظم المؤسسات غيرالفعّالة حسب نموذج CCR تشتغل وفقا لتزايد عائد الحجم حيث يقدّر متوسط مستوى فعالية عائد الحجم بما لا يزيد عن 47٪ في الطور الإكمالي. لشرح الفوارق الجهوية نصنف بلديات الوادي في 4 طبقات متجانسة حسب المستوى الاجتماعي باستعمال التحليل التجميعي (cluster analysis). ويتّضح أنّ الفروق بين متوسطات علامات فعالية المؤسسات حسب هذه الطبقات الاجتماعية دالة إحصائيا. كذلك تشير نتائج نموذجTobit إلى أهمية رأس المال الثقافي فيتحديد أداء المدارس ذلك أنّ متغيّرات الانتماء إلى الطبقات الاجتماعية الصماء تفقد دلالتها الإحصائية بحضور متغيّرات رأس المال الثقافي. كما تؤكد هذه النتائج أن لمؤسسات التعليم الابتدائي فعالية تقنية صافية أقل بينما لمؤسسات التعليم الإكمالي فعالية عائد حجم أقل.

الكلمات المفتاحية

وادي سوف؛ دالة الإنتاج التربوي؛ التحليل بتغليف البيانات؛ الفعالية التقنية؛ رأس المال الثقافي؛ التحليل التجميعي؛نموذجTobit.