المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 247-258
2021-06-19

أثر اليقظة التنافسية على التسويق الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ( باستخدام تحليل متغيرات الوساطة والمعدلة )

الكاتب : بداوي محمد . شتيح عبد القادر .

الملخص

تناقش هذه الدراسة أثر اليقظة التنافسية على التسويق الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة PME باستخدام طريقة جديدة لتحليل الوساطة في سياق PLS، حيث تم استخدام طريقة PLS ، وتم اختيار 99 مؤسسة صغيرة ومتوسطة قصد معرفة حجم هذا التأثير، ولقد عالجت هذه الورقة و أبرزت أهمية التأثير غير المباشر فيما يتعلق بحجم الوساطة . تم اثبات وجود أثر بالنسبة للمركز التنافسي كوسيط ، حيث وجدت وساطة تامة بين اليقظة التنافسية و التسويق الاستراتيجي، بينما لم يحدث أثر للمتغير المعدل المتمثل في الابداع في زيادة العلاقة بين اليقظة التنافسية و التسويق الاستراتيجي.

الكلمات المفتاحية

الوسيط ؛ المعدل ؛ اليقظة ؛ التسويق الاستراتيجي ؛ المركز التنافسي.

أثر اليقظة الاستراتيجية على تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (باستخدام تحليل الوساطة )

عبد الحفيظي محمد الأمين .  بداوي محمد .  شتيح عبد القادر . 
ص 169-181.