المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 247-258
2021-06-19
الكاتب : بداوي محمد . شتيح عبد القادر .
تناقش هذه الدراسة أثر اليقظة التنافسية على التسويق الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة PME باستخدام طريقة جديدة لتحليل الوساطة في سياق PLS، حيث تم استخدام طريقة PLS ، وتم اختيار 99 مؤسسة صغيرة ومتوسطة قصد معرفة حجم هذا التأثير، ولقد عالجت هذه الورقة و أبرزت أهمية التأثير غير المباشر فيما يتعلق بحجم الوساطة . تم اثبات وجود أثر بالنسبة للمركز التنافسي كوسيط ، حيث وجدت وساطة تامة بين اليقظة التنافسية و التسويق الاستراتيجي، بينما لم يحدث أثر للمتغير المعدل المتمثل في الابداع في زيادة العلاقة بين اليقظة التنافسية و التسويق الاستراتيجي.
الوسيط ؛ المعدل ؛ اليقظة ؛ التسويق الاستراتيجي ؛ المركز التنافسي.
Badaoui بداوي Mohammed محمد
.
ص 39-52.
عبد الحفيظي محمد الأمين
.
بداوي محمد
.
شتيح عبد القادر
.
ص 169-181.
Amroune Boudjemaa
.
Hadadji Amina
.
ص 55-74.
الشيكر أيوب
.
مسراتي خولة
.
دريوش نور الهدى
.
ص 294-313.
شتيح عبدالقادر
.
بداوي محمد
.
ص 609-624.