Revue des sciences commerciales et de gestion
Volume 10, Numéro 1, Pages 07-46
2014-12-31
الكاتب : تواتي- طليبة محمد .
تستخدم هذه الدراسة مقاربة " التحليل بتغليف البيانات"(DEA) لقياس الفعالية النسبية لمؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر الوسطى. تبيّن النتائج التجريبية، بافتراض ثبات عائد الحجم، أنّ أداء هذه المؤسسات يتسم بدرجة عالية من عدم الفعالية التقنية الكلية المقدرة في المتوسط بنسبة7 4% بانحراف معياري 19.9٪. و يبدو أنّ أخذ العوامل الاجتماعية و الاقتصادية في الحسبان ينتج عنه انخفاض في تقدير متوسط درجة عدم الفعالية بما يقارب 10٪ في حين أنّ التفاوت في درجات عدم الفعالية بين المؤسسات التعليمية لا ينقص نتيجة لأخذ تلك العوامل في الحسبان.
عدم المساواة التعليمية، دالة الإنتاج التربوية، التحليل بتغليف البيانات، الفعالية التقنية، ثبات عائد الحجم، المستوى الاجتماعي و الاقتصادي.
تواتي- طليبة محمد
.
ص 7-46.
شرون رضوان
.
فنوش نصير
.
بزيو عادل
.
ص 244-260.
طهير عدنان
.
بن عبد الرحمان سيد علي
.
طهير ياسمين
.
ص 61-70.
ببة إيمان
.
بن ساسي إلياس
.
ص 93-110.