Revue des sciences commerciales et de gestion
Volume 10, Numéro 1, Pages 7-46
2014-12-31

الفعالية النسبية لمؤسسات التعليم الثانوي لمديرية التربية للجزائر الوسطى.

الكاتب : تواتي- طليبة محمد .

الملخص

تستخدم هذه الدراسة مقاربة " التحليل بتغليف البيانات"(DEA) لقياس الفعالية النسبية لمؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر الوسطى. تبيّن النتائج التجريبية، بافتراض ثبات عائد الحجم، أنّ أداء هذه المؤسسات يتسم بدرجة عالية من عدم الفعالية التقنية الكلية المقدرة في المتوسط بنسبة7 4% بانحراف معياري 19.9٪. و يبدو أنّ أخذ العوامل الاجتماعية و الاقتصادية في الحسبان ينتج عنه انخفاض في تقدير متوسط درجة عدم الفعالية بما يقارب 10٪ في حين أنّ التفاوت في درجات عدم الفعالية بين المؤسسات التعليمية لا ينقص نتيجة لأخذ تلك العوامل في الحسبان.

الكلمات المفتاحية

عدم المساواة التعليمية، دالة الإنتاج التربوية، التحليل بتغليف البيانات، الفعالية التقنية، ثبات عائد الحجم، المستوى الاجتماعي و الاقتصادي