دراسات العدد الاقتصادي
Volume 12, Numéro 2, Pages 301-317
2021-06-18

واقع حجم القطاع العام والنمو الاقتصادي في الجزائر من منظور علاقة شيهي، دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة(ardl) للفترة: (1990- 2018)

الكاتب : بن جدو أمينة . ميهوب مسعود .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التطرق للعلاقة بين حجم القطاع العام والنمو الاقتصادي في الجزائر للفترة الممتدة بين 1990 و2018 وذلك من وجهة نظر علاقة شيهي، والتي ادعت هذه النظرية إلى عدم تجاوز نسب 15 % تفاديا للتأثير السلبي والغير مرغوب على النمو. وبالاعتماد على الطرق القياسية باستخدام منهجية نموذج الانحدار للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL)، تم التوصل إلى أن المستوى التشغيلي الغير الكامل الذي تعيشه الجزائر، وفي ظل ضرورة الاستمرار في استمالة وتحفيز دورات النشاط المحلية إلى ضرورة اعتماد نسبة قصوى تصل إلى 35% لتحقيق معدلات نمو تقارب 7% وذلك على كل من المدى المتوسط والمدى الطويل. The study aims to address the relationship between the size of the public sector and economic growth in Algeria for the period between 1990 and 2018, from the viewpoint of Chehy’s relationship, which called for this theory not to exceed 15% in order to avoid the negative and undesirable impact on growth. By relying on econometric using the methodology of the ArdL regression model, it was concluded that the incomplete operational level experienced by Algeria, and in light of the need to continue to attract and stimulate the local activity cycles, to the necessity of adopting a maximum rate of 35% to achieve growth rates. Approximately 7%, in both the medium and long term.

الكلمات المفتاحية

نمو اقتصادي ; قطاع عام ; علاقة شيهي ; نموذج الانحدار للفجوات الزمنية المتباطئة ; Economic growth ; public sector ; Chehy relationship ; Regression model for lagging time