دراسات العدد الاقتصادي
Volume 12, Numéro 2, Pages 233-248
2021-06-18

المزيج الترويجي للمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية

الكاتب : منصوري خيرة مونية . بن عمار آمال .

الملخص

الهدف من هذا البحث معرفة المزيج الاتصالي المطبق من طرف المؤسسات الجزائرية أي التعرف على مختلف وسائل الاتصال المستعملة من طرف هذه المؤسسات والمتمثلة في: الإشهار، ترويج المبيـعات، القـوة البيـعية، العلاقات العامة، التسويق المباشر والرعاية. ولتحقيق ذلك تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة متكونة من 80 مفردة موجهة إلى المؤسسات الجزائرية التي تستعمل الاتصال التجاري. وقد بينت نتائج الدراسة أن مؤسساتنا تستعمل جميع وسائل الاتصال المذكورة لكن بدرجات متفاوتة، كما أنها تعتمد بكثرة على الاشهار في سياستها الاتصالية. This study aims to determine the communication mix applied by Algerian companies by identifying the different means of communication used such as advertising, sales promotion, sales force, public relations, direct marketing and sponsorship. To do this, a questionnaire was designed and distributed to a sample of 80 people working in Algerian companies that practice communication. The main results of our research have shown that all the means of communication are used by our sample of companies with different degrees and that their communication policy is mainly based on advertising.

الكلمات المفتاحية

مزيج اتصالي ; ترويج ; اتصال ; Communication mix ; Promotion ; Communication