دراسات العدد الاقتصادي
Volume 12, Numéro 2, Pages 17-35
2021-06-18

تكنولوجيا التأمين: اتجاه جديد لصناعة تأمين متطوّرة ومتحولة تكنولوجيا - دراسة حالة الشركة الأمريكية "lemonade" -

الكاتب : شراقة صبرينة .

الملخص

أشارت العديد من الدراسات إلى تخلّف صناعة التأمين عن التحول الرقمي والتكنولوجي بسبب طابعها المتحفّظ. رغم ذلك هناك مؤشرات توحي ببداية تغييرات جذرية تمس هذه الصناعة، والتي اقترنت بظهور شركات ناشئة في مجال تكنولوجيا التأمين. هذه الأخيرة أعطت وجها جديدا لأعمال التأمين بتوفيرها لمناهج ابتكارية وأدوات رقمية تدفع من خلالها صناعة التأمين نحو تغيير نموذج عملها التقليدي. تهدف هذه الورقة لمعرفة التوجّه الجديد لصناعة التأمين في ظل الفرص المتاحة لحلول وتطبيقات تكنولوجيا التأمين، والفوائد المحقّقة من مشاريع الشراكة الممكنة، مع الإشارة لتجربة "Lemonade" الأمريكية وتحليل عوامل نجاحها. وقد توصلت الدراسة إلى أهمية الشراكة بين شركات التأمين التقليدية وشركات تكنولوجيا التأمين لتطوير الصناعة وتسريع تحوّلها التكنولوجي، إلى جانب تغيير منهج التسويق بالتركيز على العميل واحتياجاته. Several studies have indicated that insurance industry lags behind digital and technological transformation due to its conservative nature. the indicators suggesting the beginning of drastic changes, which have been accompanied by the emergence of new companies in the field of insurtech. The latter has given a new face to the insurance business by providing innovative approaches and digital tools that push the insurance industry towards changing its traditional business model. This paper attempt to identify the benefits achieved from partnership projects, with reference to the American "Lemonade" experience and the analysis of its success factors. The study concluded the importance of partnership between traditional insurance companies and insurance technology companies to develop the industry and accelerate its technological transformation, and changing the marketing approach by focusing on the customer.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا التأمين ; تحول تكنولوجي ; رقمنة ; شركات تكنولوجيا التأمين ; شركة (Lemonade). ; Insurtech ; technology transformation ; digitalization ; insurtech companies ; Lemonade company