مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 44-63

أبعاد التسويق بالعلاقات كمدخل استراتيجي لتحقيق المسؤولية الاجتماعية اتجاه الزبائن -دراسة حالة شركة كوندور

الكاتب : معمري علي . عمامرة ياسمينة . مرزق سعد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى (التعرف على الدور الذي تلعبه أبعاد التسويق بالعلاقات في تحقيق المسؤولية اتجاه الزبائن، كدراسة حالة شركة كوندور (Condor، وتم أخذ عينة عشوائية مؤلفة من 130 زبون، حيث وزعت 150 استبانة، وتم استرداد 130 استبانة من زبائن شركة كوندور Condor أي بنسبة 86.66%، صالحة للتحليل الإحصائي بحيث استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات البحث على الاستبيان، وكان من بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: (أكدت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات أن أبعاد التسويق بالعلاقات تؤثر على المسؤولية الاجتماعية اتجاه الزبائن، حيث جاء بعد الثقة في المرتبة الأولى والتقمص العاطفي في المرتبة الأخيرة). الكلمات المفاتيح: الرضا؛ الالتزام؛ الثقة؛ القيمة؛ الاتصال؛ التقمص العاطفي؛ المسؤولية الاجتماعية اتجاه الزبائن. تصنيفات JEL: M31، M39 Abstract: This study aims to ( identify the role of marketing dimensions in achieving responsibility towards customers, Condor as a case study), a random sample of 130 customers was taken, 150 were distributed, 130 were retrieved from Condor customers, i.e. 86.66%, valid for statistical analysis, using the analytical descriptive approach, and research tools included the questionnaire, and among the most important findings of the study were: )The results of the statistical analysis of the data confirmed that the dimensions of marketing with relationships affect social responsibility towards clients, as it came after confidence in the first place and emotional expectations in the last place.( Keywords: satisfaction; commitment; trust; value; communication; emotional expectations; social responsibility towards customers. JEL Classification Codes: M31,M39.

الكلمات المفتاحية

الرضا ; الالتزام ; الثقة ; القيمة ; الاتصال ; التقمص العاطفي ; المسؤولية الاجتماعية اتجاه الزبائن