مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 17-32

أثر تبني المزيج التسويقي على جودة الخدمة دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس

الكاتب : أوباح سعيدة . صديقي النعاس .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المزيج التسويقي على جودة الخدمات في مؤسسة موبيليس، وتمت دراسة هذا التأثير من خلال أبعاد المزيج التسويقي (المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع، المزيج التسويقي الموسع) كمتغير مستقل وجودة الخدمة كمتغير تابع، اعتمد الباحثان لجمع البيانات على الاستبانة، حيث تم توزيع 235 استبانة على زبائن مؤسسة موبيليس، ولتحليل النتائج تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير لعناصر المزيج التسويقي على جودة الخدمات، كما أوصت الدراسة بضرورة تبني المفاهيم الحديثة للتسويق في المؤسسة من خلال تعزيز الاهتمام بعناصر المزيج التسويقي وترسيخ مفهوم الجودة في خدماتها لزيادة رضا زبائنها.

الكلمات المفتاحية

مزيج تسويقي، خدمة ، جودة الخدمة، مؤسسة موبيليس