دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 395-404
2021-06-16

الرؤية والتشكيل الفني في ديوان تائب على الباب لـ: عبد المجيد فرغلي.

الكاتب : بن بوزيان سليم .

الملخص

تسعى هذه الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي إلى رصد مختلف الروافد والمرجعيات التي نهل منها الشاعر عبد المجيد فرغلي، وكان لها أثر في تكوين رؤيتة الشعرية، وقد تميَّزت نصوصه بسلاسة اللفظ وجودة السّبك وسلامة المأخذ، فاستطاع برهافةِ حسٍّ ولحظة فكرٍ أنْ يُبدع مِنْ بين تراثٍ تالدٍ ومنطق طريفٍ شعرًا حسنًا سائغًا للسَّامعينَ، كما تصبو الدراسة أيضا إلى الكشف عن الآليات والتقنيات التي استطاع من خلالها الشاعر أنْ يخرج هذه الروافد من سياقاتها ودلالتها المعهودة إلى سياقات جديدة تتماشى ورؤيته الحضارية، وقد ركزت الدراسة على المرجعيات الدينية والأدبية والتاريخية دون المرجعيات الآخرى، نظرا لحضورها القويّ في ثنايا الديوان .

الكلمات المفتاحية

التراث ; الرؤية ; التجربة الشعرية ; الآخر ; الشعر ; عبد المجيد فرغلي