مجلة الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة
Volume 4, Numéro 1, Pages 93-106

التسويق الأخضر كأحد التوجهات الحديثة للمسؤولية الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة

الكاتب : مسدوي دليلة . مطالي ليلى .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز دور التسويق الأخضر في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة من خلال تبني مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، ولقد تم التوصل إلى العلاقة التضمينية بينهم، ولكي يكون التسويق الأخضر مستداما يخدم البعد الاقتصادي يجب أن يعتمد على (4P’s) وهي: الأفراد، الكوكب، التقدم المربح، والبشرية، ولكي يكون اجتماعيا يجب أن يتبنى مبادئ وأسس المسؤولية الاجتماعية، ولكي يكون ايكولوجيا يجب أن يأخذ المسوقين الاعتبارات البيئية قبل وأثناء وبعد طرح منتجاتهم في الأسواق، فالتنمية المستدامة تجيب على السؤال: ماذا ننجز من أجل انجاح تحول المجتمعات في الحاضر والمستقبل لحياة أفضل؟، بينما المسؤولية الاجتماعية تجيب على السؤال: كيف تشير المنظمات إلى سلوكياتها وممارستها التي تنتهجها من أجل إنجاح ذلك التحول؟ أما التسويق الأخضر ما هو إلا ترجمة لمتطلباتها المسؤولية الاجتماعية. This paper aims to highlight the role of green marketing in achieving the dimensions of sustainable development through the adoption of social responsibility concepts, where we have reached the inclusion relationship between them. A sustainable green marketing that serve the economic dimension, must rely on (4P's) namely: individuals, the planet, and Profitable progress, human. Being social, it should adopt the principles and foundations of social responsibility. To be ecologically, marketers must take environmental considerations before, during, and after launching their products on the market, as sustainable development answers the question: What to do to make the transformation of societies in the present and future societies for a better life successful, while social responsibility answers the question: How do organizations point to their behaviors and practices for the success of that transformation? And green marketing is a translation of social responsibility requirements

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، التسويق المستدام، التسويق المسؤول، التسويق الإيكولوجي، التنمية المستدامة، المسؤولية الاجتماعية. ; Green Marketing; Sustainable Marketing; Responsible Marketing; Keywords: keywords; keywords; keywords; keywords; keywords