مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 309-326
2021-06-14

العلاقة بين المهارات اللغوية وآليات اكتسابها

الكاتب : بن يوسف محمد الحسن .

الملخص

يتزود المتعلم بالمعرفة العلمية، والتراث الحضاري والثقافي والهوية الوطنية من خلال اللغة، واللغة عبارة عن مجموعة مهارات، ولعل (الاستماع - المحادثة - القراءة - الكتابة) من أبرز المهارات اللغوية التي تعتبر أساساً للتعليم والتعلم في المراحل المختلفة. لذلك هدفت العديد من الابحاث في المجال التربية والتعليم إلى تنمية هذه المهارات لأنها تعتبر اللبنة الأساسية، فجاءت الدراسات الحديثة تؤكد على أهمية العناية لتمكين المتعلمين من المهارات اللغوية التي تساعدهم في استخدام اللغة العربية في المواقف الحيوية. The learner is provided with scientific knowledge, cultural heritage and National identity through the language which is a skill set, and maybe the (listening Conversation, reading, writing) are among the most prominent language skills that are considered mainly for teaching and learning at different stages. So many educational research have aimed to develop these skills because they are considered as the basic building block. Recent studies have emphasized the importance of empowering learners with language skills that help them use the Arabic language in critical situations

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية، المهارات اللغوية، الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة. ; Arabic language, language skills, listening, speaking, reading, writing