مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 4, Pages 265-286
2021-06-14

إشكالية تلقي النصوص الشعرية لدى طلبة التعليم الثانوي السنة الثالثة آداب وفلسفة أنموذجا

الكاتب : عروس حسام .

الملخص

تروم هذه المداخلة تسليط الضوء على موضوع متعلق بالتعليمية و يتمثل في طرح إشكالية تلقى النصوص الشعرية لدى السنوات النهائية من التعليم الثانوي، شعبة آداب وفلسفة أنموذجا. لقد شغل هذا الموضوع الكثير من الأطراف المكونة و المشكلة للعملية التعليمية من أساتذة، و مفتشين، و حتى التلاميذ، حيث لوحظ على هذه الفئة الأخيرة صعوبة و إشكالية في تلقى النصوص الشعرية، و التعامل معها و مع مختلف الأسئلة التي تدور حولها، لذا نجد المتعلمين ينفرون دائما من النصوص الشعرية، و ذلك راجع لعدم تلقيها بالشكل الصحيح. و من خلال الدراسة الميدانية التطبيقية على فئة تلاميذ السنة الثالثة آداب و فلسفة، ستحاول هذه المداخلة الكشف عن أهم الصعوبات التي تحول دون تلقي النصوص الشعرية لدى المتعلمين، و من ثم تقديم مجموعة من الاقتراحات التي تساهم في إنجاح تلقى النصوص الشعرية عند الفئة المدروسة. Summary: This intervention is intended to highlight the subject of education in the form of a problematic presentation of poetic texts in the final years of secondary education, the Division of literature and Philosophy. Many of the actors involved in the educational process, including teachers, inspectors and even students, have found it difficult and problematic to receive poetic texts, to deal with them and to deal with various questions about them. Through the field study applied to the class of third-year students of literature and philosophy, this intervention will attempt to uncover the main difficulties in receiving poetic texts for learners, thus making a series of suggestions that will contribute to the successful receipt of poetic texts in the studied category.

الكلمات المفتاحية

إشكالية التلقي، نصوص شعرية، طور ثانوي، شعبة آداب وفلسفة.