المحترف
Volume 8, Numéro 2, Pages 519-533
2021-06-13

وسائل عمل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للكشف عن الموهوبين ورعايتهم

الكاتب : بن بوخلط عبدالحكيم . زعتر نورالدين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعريف بفئة الموهوبين وخصائصهم وطرق الكشف عنهم عموما، كما يهدف إلى التعريف بمستشار التوجيه المدرسي والمهني ومهامه والوسائل التي يستخدمها للكشف عن الفئات المختلفة في المؤسسات التربوية ومنهم فئة الموهوبين. إن الوسائل والأدوات المستخدمة من قبل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني متعددة ن حيث يستخدم الاستبيان والمقابلة وسجل المتابعة وملاحظات الأساتذة والملف التربوي للتلميذ للتعرف على الحالات الخاصة في المؤسسة التي تدخل ضمن قطاع تدخله. This research aims to introduce the gifted category, their characteristics, and methods of discovering them in general. It also aims to introduce the school and vocational guidance counselor, his tasks and the methods he uses to uncover the different groups in educational institutions, including the gifted. There are many methods and tools used by the counselor of school and career guidance and counseling, as he uses the questionnaire, the interview, the follow-up record, the teachers ’notes, and the student’s educational file to identify special cases in the institution that falls within his sector of intervention

الكلمات المفتاحية

مستشار التوجيه. الطفل الموهوب. وسائل عمل مستشار التوجيه.