Algerian Journal of Human and Social Sciences
Volume 5, Numéro 1, Pages 94-108
2021-06-10

النقد الإعلامي: نوع، موضوع أم وسيلة؟

الكاتب : بوزيان نصرالدين .

الملخص

يكتسي النقد الإعلامي أهمية بالغة، وفي ‏ظل قلة المراجع العربية خصوصا يظل يعاني من ‏جملة من الالتباسات المفاهيمية التي لها جملة من ‏التبعات النظرية والمعرفية وحتى المهنية. ‏ وعليه تطمح هذه الورقة البحثية لخدمة ‏ثلاث أنواع من الأهداف؛ بيداغوجية بداية لأن النقد ‏الإعلامي جزء من المقرر الرسمي لطلبة علوم ‏الإعلام الذين يجدون التباسا وارتباكا في المفهوم، ‏تليها الأهداف العلمية التي ترتبط أساسا بالمساهمة ‏في إثارة بعض الإشكاليات المتصلة بمفهوم النقد ‏الإعلامي وامتداداته النظرية والمشاركة في تبسيطها ‏ومناقشتها، في حين تقترن الأهداف المهنية ‏بالمساهمة في وضع مرجعيات وفهم مهني للنقد ‏الإعلامي ووظائفه.

الكلمات المفتاحية

النقد، النقد الإعلامي، وسائل الإعلام‏