revue algerienne des études sociologiques
Volume 3, Numéro 7, Pages 34-69
2021-04-11
الكاتب : الرواشدة د.علاء زهير . العرب د.اسماء ربحي . سراج الدين د.عثمان .
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات فعالية تحقيق مخرجات تعلم التدريب العملي في قسم علم الاجتماع بجامعة عجمان للعام الجامعي 2018/2019، واستخدم الاستبيان لجمع البيانات من مجتمع الدراسة الذي يتكون من جميع الطلاب المسجلين في التدريب العملي والبالغ عددهم ( 73 ). وبعد معالجة البيانات احصائياً خلصت الدراسة الى : ـ إن معوقات فعالية تحقيق مخرجات تعلم التدريب العملي في قسم علم الاجتماع والخاصة بالطالب والمشرف الأكاديمي وبرنامج التدريب وأدراه المؤسسة قد حصلت على درجة تقدير قليلة . حيث جاءت المعوقات المرتبطة بالبرنامج الاكاديمي في المرتبة الأولى، تلاه معوقات مرتبطة بإدارة مكان التدريب في المرتبة الثانية، ومعوقات مرتبطة بالمشرف الاكاديمي(الداخلي ) في المرتبة الثالثة، وجاءت المعوقات المرتبطة بالطالب في المرتبة الرابعة، في حين جاءت بالمرتبة الخامسة والأخيرة المعوقات المرتبطة بالمشرف الميداني في المؤسسة وبدرجة قليلة جداً . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات المبحوثين، حول معوقات الفاعلية حسب متغير النوع الاجتماعي على كل مجال من مجالات الدراسة، وعلى الأداة ككل.وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة زيادة الجوانب العملية في المساقات النظرية المقررة ، وزيادة التواصل مع مواقع التدريب للتغلب على المعوقات. وتنويع أساليب الإشراف وعدم اقتصارها على الزيارة الميدانية. الكلمات المفتاحية: التدريب العملي، المعوقات، فعالية. مخرجات تعلم، جامعة عجمان
التدريب العملي، المعوقات، فعالية. مخرجات تعلم، جامعة عجمان
الرواشدة د.علاء زهير
.
العرب د.اسماء
.
يوسف د.انعام
.
ص 197-242.
بلقاسمي سعاد
.
مراح حياة
.
ص 75-95.
مرجين أد. حسين سالم
.
بن عمران أ. سالمة ابراهيم
.
ص 43-72.
مرابط أحلام
.
بن عمر سامية
.
ص 107-121.