مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 2, Pages 503-531
2021-06-10

واقع إدارة الأزمات في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الكاتب : عمر آدم محمد . الجابر محمد عبدالواحد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع إدارة الأزمات في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينامن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي عن طريق أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثان بعد مراجعة الأدب التربوي النظري والدراسات السابقة –استبانة لقياس واقع إدارة الازمات بكلية العلوم التربوية، وتم تطبيقها بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج منها: إن واقع إدارة الأزمات في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا يتسم بالسلبية. إن مستوى مرحلة ما قبل الأزمة في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا يتسم بالسلبية. وأن استراتيجية إدارة الأزمة في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا تتسم بالإيجابية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع إدارة الأزمات في كلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية تبعاً لمتغيرات القسم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة والوظيفة. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان توصيات منها: بناء استراتيجية علمية للتعامل مع الأزمات الواقعة والمتوقعة وحصر وتفعيل الموارد المادية والمالية والبشرية للتعامل العلمي السليم مع إدارة الازمات في الكلية.

الكلمات المفتاحية

إدارة الازمات ; كلية العلوم التربوية ; جامعة أنجمينا