مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 2, Pages 197-216
2021-06-10

التباين اللغوي واللامساواة الاجتماعية المدرسية قراءة تحليلية في مقاربة الرموز اللغوية لبازل برنشتاين

الكاتب : تلي نسيمة . طويل فتيحة .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تناول قضية من أهم قضايا التعليم المعاصر في علم الاجتماع التربية للعالم السوسيولوجي "بازل برنشتاين" ، وهي قضية التباين اللغوي في ظل التفاوت الاجتماعي الموجود بين التلاميذ، وما ينتج عنه من لامساواة اجتماعية داخل المدرسة وذلك تبعا لتباين الفئة الاجتماعية التي ينتمون إليها، حيث تتلخص هذه المقاربة في رمزين لغويين أساسين وهما: الرموز المقيدة عند الفقراء والرموز المفصلة عند الأغنياء . ووصل إلى نتيجة مفادها أن التباين اللغوي مرتبط بشكل مباشر بما هو متعلق بالوسط الاجتماعي للتلاميذ من ظروف اجتماعية تعود بأثر سلبي أو ايجابي عليهم.

الكلمات المفتاحية

اللغة ; التباين اللغوي ; الرموز المقيدة ; الرموز المفصلة ; اللامساواة الاجتماعية المدرسية.