المحترف
Volume 8, Numéro 1, Pages 375-389
2021-06-10

علاقة الوظائف التنفيذية بعملية القراءة عند الطفل المتمدرس

الكاتب : بن حمو محمد الهادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الوظائف التنفيذية و عملية القراءة لدى الطفل المتمدرس و طبيعتها، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي، أما لجمع المعلومات فقد لجانا إلى تطبيق مقياسين؛ الأول الأول استبيان ملمح التسيير التنفيذي لبول جني و نورمود لبلونك، اوندري روسو والثاني اختبار العطلة و الذي يقيس متغير القراءة للباحثة صليحة غلاب. وقد تم التحقق من فروض الدراسة من خلال تطبيق معامل الارتباط بيرسون البسيط. وقد أسفرت النتائج هذه الدراسة على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين (التنشيط، الكف، الذاكرة العاملة) و عملية القراءة لدى الطفل المتمدرس، في المقابل عدم وجود علاقة ارتباطية يين(المرونة الذهنية، التخطيط، الموازنة الانفعالية) و عملية القراءة لدى الطفل المتمدرس الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية؛ عملية القراءة؛ الطفل المتمدرس. Abstract: This study aimed to uncover the relationship that exists between the executive functions and the reading process of the schooled child and their nature, using that descriptive approach. As for collecting information, we resorted to applying two measures. The first is an executive management profile questionnaire for Paul Genie and Normode Blonec, Ondre Russo and the second is the holiday test, which measures the reading variable for the researcher Saliha Ghalab. The study hypotheses were verified by applying the simple Pearson correlation coefficient. The results of this study resulted in a statistically significant correlation between (activation, palm, working memory) and the reading process of the schooled child, in contrast to the absence of a correlational relationship between two (mental flexibility, planning, emotional balance) and the reading process of the schooled child. Keywords: Executive functions, reading process, schooling child

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية؛ عملية القراءة؛ الطفل المتمدرس. ; Keywords: Executive functions, reading process, schooling child