إدارة
Volume 11, Numéro 1, Pages 103-116
2001-06-01

الجودة عامل أساسي لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسة

الكاتب : فوزي فتات . أمعاشو داني الكبير .

الملخص

تطور مفهوم الجودة مع مرور الزمن في معظم المؤسسات، وفي أغلب الدول الصناعية، ليتضمن مختلف نشاطات المؤسسة من طبيعة المنتوج، والإنتاج، والصيانة والتسويق بهدف تلبية حاجتها للاستمرار في سوق تزيد فيها المنافسة يوما بعد يوم. انطلاقا من هذه النظرة الجديدة نحاول تصحيح الاعتقاد السائد عند أغلب المسيرين. وهو أن الجودة معناها الدرجة العالية لجودة المنتوج من الناحية التكنولوجية والفنية. لننتقل إلى تكاليف اللاجودة وهي ذلك النوع من التكاليف الذي يمكن للمؤسسة تخفيضه إذا ما اهتمت بالجودة بمفهومها الواسع. يجب أن لا تكون الجودة منحصرة في جودة المتوج في حد ذاته بل تتعداه لتشمل دراسة السوق والمستهلك لاكتشاف الفرص الممكن استغلالها وتحديد أذواق المستهلك وتطلعاته بهدف توفير الخصائص والمميزات التي يرغب المستهلك توفرها في المنتوج. أما داخل المؤسسة فإن الجودة إلى اهتمامها بجودة المنتوج أو توفر الخصائص والمميزات المطلوبة يجب أن تهتم بذلك النوع من التكاليف التي تتحملها المؤسسة في سبيل توفير منتوج خالي من العيوب مع العمل على تخفيضها إلى أقل من حد ممكن، مما يساهم في القدرة التنافسية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية

التسويق، علوم التسيير، المنافسة، الجودة، القدرة التنافسية للمؤسسة، المستهلك، دراسة السوق، جودة المنتوج.