مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 58-76
2021-06-08

الصورة الاشهارية وتأثيرها على نظام التمثلات الاجتماعية

الكاتب : بوسيالة زهير .

الملخص

تبحث هذه الدراسة موضوع الصورة الاشهارية وتأثيراتها الثقافية على نظام تمثلات المجتمع، من خلال تأثير التمثل الثقافي الموجود داخل الصورة الاشهارية، الذي يؤهلها إلى حمل مختلف الثقافات عبر الصور والأيقونات والعلامات، بدل لعب دورها اﻹﻋﻼﻣﻲ في الإبلاغ عن خصائص منتج معين والترويج لبيعه، ومن ثم تحويلها إﻟﻰ ﺣﺎﻣﻝ ﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ من اﻟﺳﻠوﻛﻳﺎت واﻟﻘﻳم واﻟﻌﺎدات واﻟﺗﻘﺎﻟﻳد المتناقضة مع نظام تمثلات المجتمع. This study examines the theme of the advertising image and its cultural effects on the system of community representations, through the influence of the cultural representation that exists within the advertising image, which qualifies it to carry different cultures through images, icons and signs, instead of playing its media role in reporting the characteristics of a specific product and promoting its sale, then its transformation, in the bearer of a set of behaviors, values, customs and traditions which contradict the system of representations of society.

الكلمات المفتاحية

التمثلات الاجتماعية، الثقافة، الخطاب الاشهاري، الصورة، الصورة الاشهارية. ; Advertising speech, Advertising image, Social representations, the culture, the image.