معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 32-57

صورة المرأة وعلاقتها بتحقيق الأمن الغذائي في المخيال الاجتماعي القبائلي. دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من عناصر التراث الشفوي. The Image Of Women And Food Security In The Kabyle Social Imagination. Semiological Study Of A Sample Of The Oral Heritage

الكاتب : كساي ثميلة .

الملخص

ملخص: تشكل قضية تحقيق الأمن الغذائي محور اهتمام مختلف الهيئات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في كل دول العالم، يعود ذلك لكون الغذاء حاجة بيولوجية لا يمكن الاستغناء عنها مدى الحياة. تعتبر الأسرة أول منظمة بشرية لامست هذا الاهتمام البليغ بتوفير الغذاء كشرط أساسي لاستمرار العيش، وبما أن المرأة فترت على أنها أول من يغذي وليدها عن طريق الرضاعة الطبيعية منذ بداية البشرية، لابد أن يكون لها دور فعال إلى جانب الرجل في تحقيق وضمان الغذاء لأفراد أسرتها وذلك على مدى العصور. من أجل ذلك سنحاول من خلال هذا المقال العلمي الكشف عن دور المرأة في تحقيق الأمن الغذائي في المجتمع الجزائري عامة و القبائلي على وجه الخصوص، ذلك انطلاقا من اعتماد التحليل السيميولوجي على عينة مما نسجه المخيال الاجتماعي القبائلي باعتبارها رسائل اتصالية شفوية تعبر عن الصورة الذهنية التي تحتفظ بها الذاكرة الاجتماعية وتتوارثها الأجيال، إذ تعتبر بمثابة أيقون اجتماعي وثقافي يبرز مكانة المرأة القبائلية في تأمين الغذاء. الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية، الضمان الغذائي، المخيال الاجتماعي، المرأة. Abstract: Our article is based on a main issue, which consists in studying the mental image of women, and their relation to food security represented in the Kabyle social imagination "poetry, feminine songs and proverbs. It is based on a scientific method based on the different semiological approaches corresponding to the material of analysis, that of "Roland Barthes and Pier Guiraud". After the analysis of the selected sample, the study affirms that the Kabyle social imaginary has well, presented the mental image of the woman and its role played to guarantee the nourishment of the whole family from the efforts made. by the woman inside or outside the house. Keywords: The mental image, the food security, the social imagination, the productive woman.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية، الضمان الغذائي، المخيال الاجتماعي، المرأة. ; The mental image, the food security, the social imagination, the productive woman.